0

فودافون أخبرتني أن هناك من يستخدم خط يحمل بياناتي لمدة تجاوزت ٣ سنوات ونصف!

Share

فودافون تنتهك الخصوصية، وسرية بيانات العملاء.

يوم 10 أغسطس 2017، استقبلت اتصال من رقم أرضي (0223222700) أخبرني أنه من شركة فودافون، ويحدّثني بخصوص مبلغ 165 مستحق الدفع أحد الخطوط المملوكة لي (خط فاتورة شهرية). خط فودافون الذي أستخدمه، هو خط مسبق الدفع (كارت) لذا سألته عن رقم الخط، أخبرني أن الرقم: 01066858667، وهو رقم لا أعرف عنه شيئ. سألت المُتّصل عن اسم صاحب الخط فأخبرني اسمي الرباعي، والرقم القومي، وعنواني.
هدّدني المُتّصل بأن الشركة ستلجأ للمحكمة الاقتصادية في حالة عدم دفعي المديونية (165 جنية :D) وفهمت منه أنه تابع لشركة تُدعى ( دُرّة) مُتعاقدة مع شركة فودافون لتحصيل مديونيات العملاء.
اتحجهت بعدها بساعات لفرع فودافون بالقصر العيني، وطلبت من خدمة العملاء اطلاعي على جميع الخطوط التي تحمل بياناتي، أخبروني أني أمتلك خطّين الأول:01021499680 والثاني:01091613320 . المفاجأة أن هذين الخطين لا أعرف عنهم أي شيئ، وليس من بينهما رقم المديونية ولا رقم هاتفي الذي استخدمه بالفعل! الآن لدي ثلاث خطوط لا استخدمهم ولا أعرف عنهم شيئ ويحملوا بياناتي. طلبت منهم التأكد مرة أخرى من الأرقام التي تحمل بياناتي، فحاول البحث مرة أخرى باسمي وبرقمي القومي، ولم يحصل سوى على الرقمين.
أخبرت العاملين بالفرع بقصة الاتصال من شركة (دُرّة) وأعطيتهم رقم الهاتف المطلوب دفع مديونيته، وبعد البحث عنه أخبروني والدهشة على وجوههم أنه يحمل بيناتي أيضا ! سألتهم عن سبب عدم ظهوره على النظام، فأجابوا بأنه ربما هناك مشكلة في النظام، أو ربما لأنه موقوف بسبب عدم دفع المديونية. طلبت التأكد مرة أخرى من أي أرقام تحمل بياناتي الشخصية، وكانت النتيجة أنه لا يوجد خطوط أخرى.
إلى الآن لم يظهر رقمي الذي أستخدمه بالفعل على شاشة النظام بفرع فودافون.
طلبت البحث عن رقمي الشخصي على النظام والتأكد من أن كان يحمل بياناتي أم لا. ظهر رقمي الشخصي ويحمل بياناتي بالفعل، سألت عن سبب عدم ظهوره عند البحث باستخدام اسمي أو رقمي القومي، ولم يكن لديهم إجابة!
الوضع الآن:
لدى فودافون 4 أرقام تحمل بياناتي، ظهر منهم اثنين على نظام الشركة ، ليس من بينهم رقمي الذي استخدمه بالفعل، والثالث هو الخط المديون الذي لم يظهر أيضا على نظام فودافون.

#فودافون لا تراجع بيانات الخطوط المُباعة من قبل الموزعين، للتأكد من عدم استخدامهم البيانات الشخصية دون إذن صاحبها.

بعد نقاش ظهر مدير الفرع لدقائق، تعامل معي بطريقة سيئة ثم أختفى، أخبرني مدير الفرع أن المشكلة ربما ترجع لقيامي سابقا بالحصول على خط فودافون من أحد الموزعون (من خارج فروع فودافون) وهذا الموزع ربما استخدم بياناتي لاحقا لبيع خطوط أخرى. قلت لمدير الفرع كيف يحدث ذلك وهناك قرار قديم من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يُلزِم شركات الاتصالات بالتأكد من بيانات مستخدمي جميع الخطوط لديهم، أجابني أن هذا القرار جديد وربما كانت هذه الخطوط، التي لا أعرف عنها شيئا، قد تم تشغيلها قبل القرار.
القرار الصادر من الجهاز القومي لتنظيم الاتصال كان عام 2015 وتم تمديد تنفيذه ليناير 2016. معلومات أكثر: http://aitmag.ahram.org.eg/News/37606.aspx
أثناء حديثي مع مدير فرع فودافون بشارع القصر العيني، أخبرني أن هذه المشكلة تحدث دائما بسبب الموزعين (أماكن بيع الخطوط غير فروع فودافون الرسمية) ، ممن كانوا يتعاملوا في بيع خطوط فودافون قبل قرار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وأن فودافون لم تستطع التأكد من كل الخطوط لديها.
طلبت التأكد من تواريخ تشغيل الخطوط الثلاث، فاكتشفت أن أحدهم تم تشغيله بعد القرار! سألت مدير الفرع كيف حدث ذلك؟ وكيف تعمل 3 خطوط يحملوا بياناتي في حين أن الشركة تتصل بالمستخدمين لتأكيد بياناتهم عبر السؤال عن الرقم القومي والاسم الكامل واسم الأم وأحيانا اسم الجدة من ناحية الأم! فلم تكن لديه إجابة، وتركني وذهب.
طلبت إيقاف الثلاث خطوط، والإبقاء على خطي الشخصي فقط، فأخبروني أنهم لن يستطيعوا ذلك إلا بعد دفع المديونية، طلبت إفادة رسمية مكتوبة منهم بما حدث، فأخبروني أنه لا يمكنهم فعل ذلك!
دفعت المديونية وأوقفت عمل الثلاث خطوط، وطلبت من العاملين أن يأتي المدير مرة أخرى، فقام أحدهم بالاتصال به، إلا أنه لم يأتي، وطلبوا مني الخروج من الفرع ليستكملوا عملهم!
فور خروجي من فرع فودافون اتصلت بخدمة العملاء وطلبت تقديم ثلاث شكاوى، تضمنت الآتي:
وجود خط رقم: 01091613320 ، مسبق الدفع، يحمل بياناتي ولا أعرف عنه شيئ، ووجود خط رقم: 01021499680، مسبق الدفع، يحمل بياناتي ولا أعرف عنه شيئ
وجود خط رقم: 01066858667 ، يعمل بنظام الاشتراك الشهري ولا أعرف عنه شيئ،و رغم وجود أربع خطوط تحمل بياناتي إلا أنه لم يظهر بنظام الشركة سوى خطين فقط، ليس من بينهم الخط الذي استخدمه فعليا.
طلبت من خدمة العملاء أن يقرؤوا لي ما كتبوه بشكاوى للتأكد من عدم وجود أي بيانات ناقصة، وقد قرأته لي من كانت معي على الهاتف بالفعل. الشكوات تحمل الأرقام: 1-22450907143،1-22451266359،1-22-450642103

#فودافون: خدمة العملاء تؤكد مشاركة بيانات المستخدمين مع شركات أخرى غير تابعة لها (أطراف ثالث)

في نهاية المكالمة تم تحويلي لأحد مشرفي خدمة العملاء والذي أبلغني أن فودافون تتعامل بالفعل مع شركات لتحصيل المديونيات، وتمدهم ببيانات المستخدمين للتحصيل!
كان من المفترض أن يتم الرد على الشكاوى يوم 16 أغسطس 2017، إلاّ أن هذا لم يحدث، فاتصلت بخدمة العملاء مرة أخرى، لأعرف ما آلت له الشكاوى، فأخبروني أن الشكاوى لم يتم الرد عليها من القسم المختص، وأنه عليّ الانتظار للغد. وبعد نقاش طويل بيني وبين خدمة العملاء أخبرني أني أخطأت عندما دفعت المديونية وأنها بهذه الطريقة لن تُردّ. استغربت مما قاله فالشكاوى التي أبلغتها سابقا لم يأتي بها ذكر أي طلب للاسترداد ما دفعته، بل فقط الحصول على تفسير وإفادة بخصوص الأرقام التي تحمل بياناتي ولا أعرف عنها شيئا!
قرأ لي الموظف بخدمة العملاء الشكاوى السابقة، فوجدت أنها لم تحمل أرقام الهواتف التي لا أعرف عنها شيئا ولا تحمل أي شيئ سوى طلب برد ما دفعته لإيقاف الخطوط!!
مرة أخرى أبدأ من جديد مع موظّف خدمة العملاء في إخباره بمشكلتي مع فودافون بوجود خطوط تحمل بياناتي ولا أعرف عنها شيئا. فاجأني الموظف أن الشكاوى القديمة لا تحمل هذه المعلومات وبالتالي عليّ أن أقدم واحدة أخرى تحمل هذه المعلومات وأرقام الخطوط التي لا أعرف عنها شيئا، والانتظار لمدة 7 أيام لحين رد القسم المختص. ففعلت ذلك، وطلبت الحصول على افادة مكتوبة بعدم مسؤوليتي عن الخطوط الثلاث.

#فودافون تحتفظ بسجلات استخدامك الخطوط لسنوات

وسط حديثي مع الموظّف سألته إن تم استخدام هذه الخطوط في أي أعمال تخالف القانون،كيف سأثبت عدم استخدامي لها؟ فأجاب أن الشركة لديها سجل استخدام الخطوط و تحتفظ بها لسنوات وبالتالي يمكن مقارنتها بسجل استخدام رقم هاتفي الشخصي، لإثبات عدم مسؤوليتي عن الخطوط الثلاث!

 #فودافون أخبرتني أن هناك من يستخدم خط يحمل بياناتي لمدة تجاوزت ٣ سنوات ونصف!

في ٢١ أغسطس ٢٠١٧، تلقيت اتصالًا هاتفيًا من قسم الشكاوى بفودافون بخصوص وجود الخط رقم :01066858667، والذي يحمل بياناتي ولا أعرف عنه أي شيئ، وقد قمت بدفع مديونيته لايقافه سابقا، حيث أنه تم ربط هذا الخط ببياناتي الشخصية دون علمي أو موافقتي، وقد قدمت شكوى لفودافون بخصوص ذلك. لمعلومات أكثر، أنظر الرابط بأسفل.
حدّثني الموظف من قسم شكاوى فودافون عن انتهاء التحقيق وعرض علىّ إرجاع المبلغ المدفوع مسبقا. سألته عن نتائج التحقيق فتهرب، فطلبت منه قراءة الرد على الشكوى، فتهرب أيضا، وبعد إلحاح منّي، قرأ لي بالإنجليزية ما معناه”ليس مالك الخط” وهو الرد من القسم اانختص ففي الشكوى رقم:1-22711559377 . أي أن الخط الذي كان يحمل بياناتي، ويُستخدم منذ ثلاث سنوات ونصف، أثبتت تحقيقاتهم الداخلية أنه لا يمت لي بصلة. كانت خدمة العملاء بفرع القصر العيني قد أخبرتني أن هذا الرقم يعمل منذ ٢٨يناير ٢٠١٤.
حاولت أن أفاوضه على الحصول على إفادة مكتوبة بعدم مسؤليتي عن الخط (خط الفاتورة الشهرية) لكن رفض بمبرر أنه ليس لديهم ذلك.
طلبت منه الحصول ما دفعته بنفس طريقة الدفع، أيّ عبر تحويل لحسابي البنكي، لكنه أخبرني أنه لا يمكن ذلك، وطلبت الحصول على افادة مكتوبة بنتائج التحقيق أو الحصول نقدا مع فاتورة تثبت استلامي للمبلغ، لكنه رفض أيضا.كان ذلك مهم لإثبات عدم مسؤوليتي عن أي استخدام غير قانوني للخط المذكور.
عرض علىّ الموظّف. ارجاع ما قمت بدفعه عن طريق تحويل المدفوع لخطي الشخصي. إلاّ أني رفضت، وذلك لتقديمي ،سابقا، شكوى ضد فودافون في الجهاز القومي للاتصالات، وقبولي للتسوية المالية يعني أن ردهم على الشكوى سيكون “العميل راضي وقٙبِل ردّ الفلوس اللي دفعها”
التمسك بالحصول على افادة بخطأ فودافون هام جدا، ربما تم استخدام أحد الخطوط الثلاثة في أي عمل غير قانوني، ما يمكن أن يُعرّضني لاحقا لمسائلة قانونية، كما أن ما فعلته شركة فودافون يُعد انتهاكًا للخصوصية وافشاءً لسرية بيانات العملاء، فقد سمحوا لعميل باستخدام خط يحمل بياناتي لمدة تتجاوز ثلاثة سنوات ونصف! بالإضافة لتزويد طرف ثالث (شركة دُرّة) بكل بياناتي الشخصية التي شملت الاسم الرباعي والرقم القومي وعنوان السكن.
مرفق إثبات الدفع لفاتورة رقم يحمل بياناتي دون أن يكون لي أي صله به.

#فودافون تنتهك خصوصية المستخدمين

– فودافون تشارك بيانات المستخدمين وسجلات استخدامهم :
https://goo.gl/T1jvDp
– تفاصيل اختراق حسابات «علا شهبة».. و«فودافون» تردّ
https://goo.gl/76TQCe
– نشطاء وفنانون تعرضوا لسرقة صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى
https://goo.gl/Ta5TGq
– شهادة علا شهبة:
https://goo.gl/L3TZbb

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *