مواقع المنظمات غير الحكومية ..إرشادات للتصميم والتطوير

Share

مواقع الإنترنت والشبكات الاجتماعية هي  الأداة الأساسية التي تعتمد عليها المنظمات غير الحكومية في تَصدير أخبارها وأنشطتها والتواصل مع فئاتها المستهدفة. هذه التدوينة تحتوي على مجموعة من الإرشادات تُفيد المنظمات القادمة على إنشاء أو تطوير موقع إلكتروني خاص بها.

مواقع المنظمات غير الحكومية ..إرشادات للتصميم والتطوير

فهرس

تحليل مواقع المنظمات غير الحكومية

قبل البدء في أخذ أي خطوات عملية في بناء موقع لمنظمة غير حكومية، يَلزم أن يتم إعداد تحليل واضح وجيد لكل ما يتعلق بالموقع من تفاصيل، بدأ من تحديد الفئات المستهدفة وحتى ترابط الداخلي لصفحات وأقسام الموقع.

تحديد الأهداف الأساسية والفئات المستهدفة من مواقع المنظمات غير الحكومية

حدّد الأهداف الأساسية والفئات المستهدفة من مواقع المنظمات غير الحكومية

تختلف المواقع التي تُنشئها المنظمات غير الحكومية طبقا لاحتياجاتها ونوع عملها وتخصصها وبالتالي تختلف الأهداف لكل موقع. تحديد الهدف النهائي من الموقع سيؤثر لاحقا على عدة تفاصيل تقنية، كنوع برمجية إدارة المحتوى التي ستُستخدم وتصميم الموقع.
قبل أن تبدأ في تحديد أهداف الموقع، حاول تحديد الوظيفة الأساسية التي سيقوم بها الموقع. هل سيكون الموقع هو المنصة الإعلامية الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسة في النشر عن كل أنشطتها؟ هل سيُستخدم في التواصل مع الفئات المستهدفة للمنظمة؟ نشر أخبار الأنشطة التي تقوم بها المنظمة؟ نشر الإصدارات، والتواصل مع الإعلام؟…إلخ.

إذا كان الموقع مُخصص لنشاط بعينه تقوم عليه المنظمة، فإن الهدف ممكن أن يكون أكثر تخصيصا، ويتم يُحدد طبقا لنوع النشاط، مثلا سيكون الموقع مجرد منصة لنشر أخبار وتطورات نشاط معين تقوم عليه المنظمة، أم أنه سيكون مساحة للنقاش بين الفئات المستهدفة، أم سيكون منصة للتعليم ونشر المصادر..إلخ.

حدد الفئات المستهدفة أيضا من الموقع، وحاول أن تُقدّر مدى خلفيتهم التقنية. إذا كان الموقع مثلا يعمل كمنصة إعلامية لأنشطة المنظمة، فإن الصحفيين والإعلاميين أحد الفئات المستهدفة. إذا كان الموقع يقدم مصادر قانونية مختلفة حول موضوع معين، فإن المحاميين والقانونيين والباحثين أحد فئاتك المستهدفة، إذا كان الموقع يهتم بالتصوير والفيديو والرسم فالفنانين أحد فئاتك المستهدفة وهكذا. ضع في اعتبارك أن تحديد الفئات المستهدفة سيشكّل فرقا في طريقة تعاطي مُصمم الموقع والمطور مع احتياجاتك.

ما هي الاحتياجات؟ وما نوع المحتوى؟

طبقا لاحتياجات كل منظمة، يقوم مطور المواقع بوضع تصور عام للموقع، وعليه فإن تحديد الاحتياجات بشكل دقيق يؤثر جدا في المُنتج النهائي. وترتبط الاحتياجات بشكل مباشر بنوع المحتوى الذي سيتم نشره على الموقع.

تحديد احتياجات المنظمات غير الحكومية يرتبط بالأساس بالأنشطة التي تقوم به المنظمة، إذا كانت المنظمة تعمل على عدد من البرامج والمشروعات فإنه من الأفضل تناول احتياجات كل مشروع/برنامج على حدى. مثلا إذا كانت المنظمة تعمل على ثلاث مشاريع مختلفة، (ذوي الاحتياجات الخاصة، دعم صانعي الأفلام المستقلة، التدريب في مجال الصحافة) في هذه الحالة فإن الاختلافات بين الثلاث مشاريع كبيره وبالتالي ستكون الاحتياجات مختلفة جدا. و عليه فإن تحديد الاحتياجات بشكل دقيق قبل البدء في الموقع مهم جدا. ويجب الأخذ في الاعتبار نوع المحتوى المُتوقّع استخدامه طبقا لنشاط كل مشروع/برنامج/نشاط.

تحديد نوع المحتوى (نص، صورة، فيديو..إلخ) سيساهم بشكل إيجابي على رؤية مطور ومصمم الموقع، خاصة في حالة أن كان هناك نوع من المحتوي يطغى أكثر على باقي الأنواع، مثلا إذا كان المحتوى السائد في الموقع هو النص فإن ذلك سيؤثر على أوزان التصميم وطريقة العرض، هذا بعكس أن كان المحتوى السائد هو الصور أو الفيديو، في هذه الحالة سيُفرد مساحات أكبر للعامل البصري. وعليه فإنه يجب على مُصمم الموقع والمطور أن يكون على دراية تامة بنوعية المحتوى المنشور.

ما هي الصفحات الأساسية في الموقع؟

هناك مجموعة من الصفحات الأساسية التي يجب أن تتوفر في مواقع المنظمات غير الحكومية، على سبيل المثال يجب أن يتم توفير صفحة بها وسيلة التواصل مع المنظمة، يُفضل أن تتنوع وسائل الاتصال، هاتف، بريد إلكتروني، العنوان. أيضا يجب أن تكون هناك صفحة تشرح بوضوح نطاق اهتمام المؤسسة ورؤيتها ومهمتها، هذه المعلومات ستسهل على مستخدم الموقع أخذ رؤية عامة عن المؤسسة.

حدّد ما هي الشبكات الاجتماعية والخدمات التي تستخدمها المنظمة

حدد ما هي الشبكات الاجتماعية والخدمات التي تستخدمها المنظمة

أغلب المنظمات غير الحكومية تعتمد على عدد من موقع الشبكات الاجتماعية، يُفضل أن يتم دمجها في تحليل الموقع وتحديد وظيفتها بشكل واضح. مثلا فيسبوك وتويتر يمكن أن تكون وظيفتهما التواصل مع الفئات المستهدفة وتسويق ما يتم نشره على الموقع. قناة يوتيوب يمكن أن تستخدم لتوثيق الأنشطة بالفيديو أو لنشر أفلام ذات صلة بالقضايا التي تعمل عليها المنظمة. سكريبد يمكن أن يستخدم كمنصة لنشر الإصدارات والتقارير والكتيبات التي تُنتجها المنظمة. مواقع خدمات المجموعات والنشرات البريدية يمكن أن تستخدم للتواصل مع الصحفيين أو الفئات المستهدفة. وعليه فإن تحديد وظيفة كل شبكة أو خدمة مهم لمصمم ومطور الموقع حتى يُحدد كيفية التعامل ودمجها ضمن الموقع أو حتى أن يُقررا مجرد وضع رابط لها.

حدّد مواردك البشرية والمالية

قبل أن يقوم مطور ومصمم الموقع بعملهم، يجب أن يعرفا جيدا ما هي إمكانياتك البشرية والمالية، مثلا إذا لديك مُصمم جرافيكس يعمل بالمؤسسة، فيمكن يُفرَد للصور والعوامل البصرية مساحة أوسع في التصميم. إذا كان يعمل بالمنظمة تقني لدية خلفية بتطوير المواقع، يمكن للمطور أن يستخدم برمجية متقدمة لإدارة المحتوى وهكذا. هذه النقطة ستؤثر على مستقبل موقعك، مثلا إذا لم يكن لدى المنظمة مُصمم جرافيكس فلا داعي لأفراد مساحة كبيرة للعوامل البصرية بل يجب أن تكون مُستخدمة في الحدود المناسبة لإمكانيات المنظمة البشرية. إذا كان مدير الموقع بالمنظمة ليس لدية خلفية تقنية كبيرة، فإن مطور الموقع ربما سيعتمد على برمجية إدارة محتوى بسيطة وغير معقدة ولا تحتاج لكتابة أكواد معينة مثلا.

حدّد أقسام الموقع

تحديد أقسام مواقع المنظمات غير الحكومية

تحديد أقسام الموقع قبل البدء في تطوير نقطة هامة، على الرغم من أنه يمكن التوسع في الأقسام في مرحلة لاحقة على التطوير والتصميم. إلا أنه يُفضل أن تكون الأقسام مُحددة مُسبقا. يمكن أن يتم تقسيم الموقع بأكثر، على سبيل المثال:
التصنيف طبقا للمشروع / للبرنامج
إذا كانت المنظمة لديها ثلاث برامج (برنامج أ، برنامج ب، برنامج ج) فإن طريقة التصنيف المناسبة لمحتوى الموقع يمكن أن يكون عبر تصنيفات رئيسية لكل برنامج وأخرى فرعية تحت كل برنامج (Breadcrumb).
– التصنيف الرئيسي: برنامج أ
التصنيفات الفرعي: إصدارات برنامج أ – بيانات برنامج أ – أخبار برنامج أ – أنشطة برنامج أ…إلخ
– التصنيف الرئيسي: برنامج ب
التصنيفات الفرعي: إصدارات برنامج ب – بيانات برنامج ب– أخبار برنامج ب– أنشطة برنامج ب ..إلخ
– التصنيف الرئيسي: برنامج ج
التصنيفات الفرعي: إصدارات برنامج ج – بيانات برنامج ج – أخبار برنامج ج – أنشطة برنامج ج…إلخ

بالإضافة لمجموعة الصفحات الأخرى، كصفحة معلومات الاتصال، وصفحة رؤية المنظمة ونطاق عملها..إلخ.

التصنيف طبقا لنوع المحتوى
يمكن أيضا أن يتم تصنيف المحتوى المنشور على موقع المنظمة طبقا لنوعه، على سبيل المثال، تخصيص قسم لإصدارات المنظمة (كتب وتقارير وأبحاث …إلخ)
– تخصيص قسم لأخبار المنظمة
– تخصيص قسم للبيانات الصادرة عن المنظمة
– تخصيص قسم للوسائط المتعددة (الفيديو والصور)
– تخصيص قسم للأنشطة التي تقوم عليها المؤسسة.. إلخ
بالإضافة لمجموعة الصفحات الأخرى، كصفحة معلومات الاتصال، وصفحة رؤية المنظمة ونطاق عملها..إلخ.

كيفية تحديد طريقة تصنيف محتوى الموقع؟
تصنيف المحتوى يعتمد بشكل أساسي على كم الأنشطة والمشروعات والبرامج التي تعمل عليها المنظمة، وكم المحتوى المتوفّر أو المُتوقع توفّره. بالإضافة لنوع المحتوى المنشور (نص، صورة، فيديو) ونسبة كل نوع للآخر. وعليه فإن اختيار طريقة التصنيف يتم بالنقاش بين العاملين في المنظمة ومطور ومُصمم الوقع، وتحديد الشكل الأنسب والملائم.

تجربة المستخدم لمواقع المنظمات غير الحكومية

 تجربة المستخدم لمواقع المنظمات غير الحكومية

تجربة المستخدم هي العملية التي ترتبط بسلوك وانطباع المستخدم أثناء تصفحه أو استخدامه للموقع، وهي تجمع في داخلها كل ما يمكن أن يتعلق بتصورات واعتقادات وردود أفعاله النفسية والجسدية للمستخدم أثناء وجوده بموقعك.
يمكن تطوير تجربة المستخدم بناء على ثلاث عوامل رئيسية:

عوامل أساسية: وهي العوامل الأساسية التي يتوقع المستخدم أن يجدها في موقعك، في حالتنا مثلا، يمكن أن تكون صفحة التواصل مع المنظمة أو الأخبار أو وجود صفحة تعرض نطاق عمل المنظمة..إلخ.

عامل الأداء: وهي العوامل التي تحدد مدى قوة أداء الموقع، مثلا هل الموقع مترابط بشكل منطقي وسهل الاستخدام؟ هل سرعة تحميله مناسبة؟ هل يمكنني تحميل المواد الموجودة بالموقع بطريقة سهلة؟ ..إلخ.

عوامل الجذب: وهي العوامل التي يمكن أن تجذب المستخدم للاستمرار في الاعتماد على الموقع وتصفحه، هذه العوامل تختلف طبقا لما يقدمه، على سبيل المثال ممكن يكون توفّر مصادر حول موضوع معين وتحديثها باستمرار هو أحد عوامل الجذب، أو يكون طريقة عرض المحتوى نفسها عامل جذب، أو أن تكون الخدمات المتعددة التي يمكن إنجازها على الموقع دون تعب هي عامل الجذب..إلخ.

وبالتالي فإن تجربة المستخدم ترتبط بعدة عناصر يجب أن يتم إيلاء اهتماما بالغا بها، من أهمها:

بنية المعلومات وترابط الموقع
المحتوى المنشور بالموقع يجب أن يكون مترابط ومبني على أسس مناسبة. كأن تكون صفحات الموقع وأقسامه مترابطين بشكل جيد، الصفحات المتشابه أو ذات الموضوع الواحد مترابطة، عناوين الأقسام والصفحات مناسبة لمحتوى كل منهما ..إلخ.

سهولة وقابلية الاستخدام
يجب أن يكون موقع المنظمة مناسب وسهل ويراعي الخلفية التقنية للفئات المستهدفة من الموقع، على سبيل المثال من ناحية التنقل الداخلي وإمكانية الوصول السهل للمعلومات والبيانات القديمة والحديثة، وأن تكون عناصر الموقع الرئيسية موجودة بشكل واضح،..إلخ. وبشكل عام يمكن القول بأنه كلما قلّ المجهود المبذول من قبل المستخدم للوصول للمحتوى المطلوب، كان الموقع أكثر سهولة وقابلية للاستخدام.

التصميم والخطوط
أهم العناصر فعليا هو التصميم، يجب أن يكون التصميم مناسب للمحتوى المنشور،اجعله بسيطا وغير متكلف. لا داعي لاستخدام أكثر من٣ خطوط مختلفة في الموقع، اخترهم بطريقة مناسبة، الخطوط يجب أن تكون مقروءة، وواضحة، وذو حجم مناسب ولا تحتاج أي مجهود من القارئ لتبيان رسمها.

التجاوب
الموقع التي تعمل فقط على الحواسيب الشخصية ذات الشاشات الكبيرة انتهى عصرها مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لذا لا يمكن أن يُصمم الموقع للعمل فقط على الحواسيب الشخصية، لكن ينبغي أن يتم توفير نسخ من الموقع تعمل على الشاشات الأصغر، كشاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

الألوان
واحدة من أهم العناصر التي تشكل تجربة المستخدم، لذا يجب أن تكون ألوان الموقع مناسبة لنوع المحتوى المنشور ومتجانسة مع بعضها، ابتعد تماما عن الألوان الغير واضحة أو التي تؤثر على سهولة قراءة النص، واختر ألوانا بسيطة وواضحة ومناسبة للشريحة الأكبر من فئاتك المستهدفة.

سرعة التحميل
المستخدم لا يحب الانتظار كثيرا حتى يقوم موقعك بتحميل عشرات الصور والأكواد قبل أن يطلع على عدة أسطر في صفحة واحدة بالمواقع. سرعة تحميل الموقع شيئ هام جدا في تجربة المستخدم، لا تستخدم الكثير من الصور بل استخدمها بعدد وجودة وحجم مناسب، قدر الإمكان اعمل على تقليل حجم الأكواد المستخدمة إجمالا، يمكن أن تقلل مثلا من أكواد Javascript و Ajax مع تقليل حجم وكمية الصور المستخدمة، وستحصل على موقع أكثر سرعة.

إرشادات هامة أخرى

– اختر نظام إدارة محتوى حر مفتوح المصدر، أنصح بووردبرس أو دروبال.
اهتم جدا بتحسين محركات البحث SEO، واستخدم أدوات مديري المواقع المُصممة لذلك
اختر خدمة استضافة جيدة، ولا يحدث بها مشاكل متعددة، ولديها دعم جيد.
– قبل الشروع في تصميم الموقع، اطلع على المواقع الأخرى الشبيه، واستفد من مميزاتها وأخطاءها.
– من الجيد أن يكون للمنظمة مدونة، يكتب بها العاملون ويعبروا عن رأيهم في القضايا والأنشطة التي يقوموا بها.
– اهتم جدا بالشبكات الاجتماعية وإدارتها، واعد نشر كل ما تنشره على الموقع عليها.
– خصص جزء بالموقع ظاهرا وواضحا، تنشر به مواعيد أي فاعليات تقوم بها المنظمة.
– أنشئ قائمة بريدية واستخدمها في إرسال نشره شهرية بكل ما نشر على الموقع خلال الشهر.