0

نصائح بسيطة للصحفيين المواطنين في تغطية الأحداث

Share

لا تصدق كل ما يقال وحاول أن تتأكد بنفسك من الأخبار التي تصلك، كما أن وجود صورة أو فيديو للحدث الذي تقوم بتغطيته يعطي مصدقيه أكثر لما تنقله.

في حالة أن كنت تنقل الحدث عبر تويتر حاول أن تقوم باستخدام الـ”هاشتاج”و أيضا خدمة تحديد المكان استخدامها في حالة أنك متأكد من أنه لن يتم استخدامها في ملاحقتك.

إذا كنت تمتلك حسابات على أكثر من شبكة اجتماعية، حاول أن تقوم بربطهم جميعا، على سبيل المثال قم بربط ما تنشره بتويتر أن يتم نشرة على فيسبوك أو العكس، وإذا كنت تمتلك حسابا على موقع bambuser وتستخدمه للبث المباشر، قم بربطة أيضا بفيسبوك ويتويتر بحيث ينقل الفيديو الذي تقوم بثة إلى الشبكتين بشكل مباشرو آلي.

قدر الإمكان اجعل الجمل والكلمات التي تنقل بها الأحداث بسيطة ومفهومة ولا تحتمل أكثر من معني.

لا تحاول أن تهدر شحن البطارية، هناك بعض الخطوات التي ربما تقلل من استهلاكها، كأن تقوم بتشغيل2G بدلا من 3G،وأن تجعل إضاءة الشاشة على أقل درجة ممكنة، عدم استخدام فلاش الكاميرا إلا في التصوير الليلي، كما يمكنك أيضا أن تحصل على الشواحن المتنقلة حيث يمكنك أن تقوم بشحن هاتفك في حالة استهلاك البطارية.

في حالة أنك تقوم بالتقاط صور حاول قدر الإمكان أن تظل يدك ثابته واختر مكانا تسطيع منه أن تقوم بالتصوير دون اهتزاز وتجنب استخدام التقريب الرقمي، كما يمكنك ان تقوم باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية التي تساعدك على التقاط صور اكثر جودة وهي متوفرة بكثرة.

حاول دائما أن تلتقط الصور والفيديو في اتجاه تكون فيه الشمس أو مصادر الإضاءة القوية خلفك.

إذا كنت تقوم بتصوير مقاطع فيديو تجنب قدر الإمكان أن تقوم الهاتف أو الكاميرا بشكل سريع بل حاول أن تكون بطيئا في ذلك أو ركز فقط على ما تريد فعليا أن تنقله.

تعرف جيدا على المنطقة الجغرافية التي ستقوم بتغطية الأحداث بها، المخارج والمداخل والأماكن الأكثر أمنا أو التي يقوم على حمايتها مجموعات من المتظاهرين، هذا سيساعدك جيدا في حالة وجود أحداث عنف في أن تختار المكان الذي يحفظ لك أمانك بالإضافة لتذايد فرص نقل الأخبار والمعلومات من أماكن الحادث

تنقل بين الأماكن وحاول أن تنقل صورك وأخبارك من أكثر من مكان في الحدث، وحاول أن تكون كاميرتك أو هاتفك المحمول معد مسبقا للتصوير أولنقل الحدث
في حالة أن استطعت، يفضل أن تحمي نفسك بخوذة على سبيل المثال أو قناع ضد الغاز المسيل للدموع أو غيرها من الأدوات التي يمكنها أن تحميك أثناء قيامك بالتغطية
يفضل أن تكون وسط أشخاص على معرفة بهم، إن استعطت ذلك

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.